عبد المسيح حدّاد

عبد المسيح حدّاد

١٨٨٨م -١٩٦٣م 

سوريا 

حداد كان شاعرًا ولد في حمص عام 1888. وقد تلّقى تعليمه الابتدائي في مدرسة أرثوذكسية ومن ثم انتقل إلى دار المعلّمين الروسي في الناصرة عام 1904 وتخرّج منها. بعد ذلك انتقل إلى حمص وتابع دراسته في مدرسة إنجيلية. عمل كمعلّم لغة إنجليزية في مدارس حمص. هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1907 حيث انضم إلى أخته ندرة حداد. عام 1912 نشر جريدة السائح باللغة العربية والتي أصبحت الرابطة القلمية مع جبران خليل جبران، واستمر في النشر في الجريدة حتى عام 1959. في كل عام كانت الجريدة تنشر مجموعة أدبية خاصة تحمل إنتاج المهجريين. له مؤلفات عديدة أدبية واجتماعية مثل: حكايات المهجر، وانطباعات مغترب. 

عاش في مدن الغربة لأكثر من نصف قرن، ولم ترَ عيونه وطنه إلى أن دعته الحكومة السورية للزيارة في العام 1960. مات حداد في عام 1963 ودُفن في نيويورك من قبل الجالية العربية التي أقامت له حفل تأبين بحضور د. جورج طعمة ممثل الجامعة العربية في نيويورك وفنانين من الشتات

 اجتمعت في عبد المسيح حداد الثقافة والصرامة، مع مظهره القروي وقصر قامته فكان شخصية جذابة طريفة. كان يوصف بأنه ساحر في كلامه حيث كان يضع رجلاً على رجل ويثبت فنجان القهوة على ركبته، فتنساب أحاديثه التي تجذب الناس لها ولفنجان قهوته الثابت.