نبيل المشيني

نبيل المشيني

١٩٣٩م ٢٠١٩م

القدس، فلسطين- الأردن

ولد نبيل المشيني عام 1939 في القدس بعد أن انتقلت عائلته من السلط بسبب عمل والده في الإذاعة الأردنية في الضفة الغربية. والده هو الفنان المعروف اسحق المشيني والذي أثّر على نبيل وأخوته، كان ممثّلاً، وقد عمل أخوه أسامة معه  لفترة من الزمن وترك خلفه إرثًا جيدًا. 

أنهي المشيني تعليمه الإعدادي عام 1958، وأنهى دراسته في مجال اللغة العربية، وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية عام 1969. 

عمل كمذيع في التلفزيون الكويتي والأردني. كما وكان رئيس رابطة الفنانين قبل تأسيس نقابة الفنانين، وكان عضوًا في مجلس الأعيان عام 2003. أسس نبيل المشيني مسرح أسامة المشيني في عمان، والذي يعود للعام 1873 كفرع لوزارة الثقافة في الوقت الذي كانت الأردن تتمتع بأكبر حركة ثقافية مما جعله واحدًا من أوائل المسارح في البلد. 

برز نبيل المشيني في البداية مع نخبة من الفنانين الأردنيين منهم محمود أبو غريب، وروحي الصفدي، وعادل عفافة في مسلسل المفسدون في الأرض، وهو مسلسل عربي تم إنتاجه بالتعاون مع فنانين من مصر بما فيهم عفاف شعيب وليلى طاهر وأحمد ماهر وفاروق الفيشاوي.

يعتبر المشيني واحدًا من روّاد الدراما في الأردن. كان الفنان الأردني نبيل المشيني معروفًا بشخصية “أبو عواد” والذي من خلاله عالج مشاكل اجتماعية من خلال بعض السخرية، والضحك مع شخصية أبو عواد هذه وعائلته. 

كان الفنان الأردني خلال الثمانينات من القرن الماضي متربعًأ على عرش الدراما الأردنية وتمكّن من جذب المعجبين له ولابتسامته الساحرة.