عاصي الرحباني

عاصي الرحباني 

١٩٢٣م-١٩٨٦م

لبنان

هو ملحّن وشاعر وكاتب وقائد موسيقي تمكّن من خلال عصا المايسترو أن يقود كل من الصوت والصورة. ولد عام 1923 في قرية أنطلياس وكان للبيئة تأثير على نوعية عطائه الفني من حيث الفكر والمواضيع. امتازت حياته بالبساطة، فقد نشأ بين البساتين، وقضى أوقاته ما بين المدرسة والكنيسة وما فيهما من قيم روحية وثقافية. لاحظ أحد آباء الكنيسة موهبته الموسيقية فشجّعه.  

هو زوج الفنانة العالمية نهاد حداد والمعروفة على المسرح بفيروز. كان أحد الأخوين الرحباني مع أخيه منصور الرحباني والمعروفين بعملهما مع فيروز. في الستينيات بدأ الأخوان مع فيروز مسيرتهما المهنية بالاعتماد على العديد من الأغاني التي سجّلوها وعملوا على بثها على الراديو والتلفزيون والذي أصبح وسيلة الإعلام الأساسية حيث انتشرت موسيقاهم. كما وقد بدأ الأخوان في كتابة المسرحيات مع الحوار الموسيقي والأغاني وتفسيرات المواضيع الوطنية التي تجذب الجمهور اللبناني. وقد أصبح الأخوان أحد أبرز الشخصيات الموسيقية في العالم العربي الذين كتبوا وأخرجوا مئات الإنتاج المسرحي والتلفزيوني. وقد شارك مع فيروز في بطولة سفر برلك عام 1976 وبنت الحارس 1968 وهي أفلام لبنانية. في السبعينيات ارتفعت مبيعات الثلاثي لأكثر من 30 مليون بسبب التعرّض الدولي لموسيقاهم. وقد دخلت موسيقاهم العالم الغربي أثناء رحلتهم عام 1971 إلى الولايات المتحدة. إلا عملهما الصعب بدأ يؤثر على صحّته العقلية. مع نهاية العام 1970 بدأ صحّته في التدهور وأدّت إلى إنهاء علاقة عاصي المهنية والشخصية مع فيروز. عام 1986 مات عاصي بعد غيبوبة لعدّة أسابيع.

من أقواله: “الفنان كالفراشة يتصيد الجمال من كل مكان. والكلمة التي يريد أن يقولها تتنقل مثل هذه الفراشة من يوم الى آخر. عندي استعداد دائم للبكاء أمام الجمال تمجيداً للذي خلق.”