مي زيادة

مي زيادة

١٨٨٦م١٩٤١م

لبنانية فلسطينية

كاتبة وشاعرة لبنانية فلسطينية ولدت عام 1886 في الناصرة وماتت عام 1941. كانت مي تتكلّم 9 لغات بطلاقة وهي العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية واللاتينية واليونانية والسريانية. عندما كان عمرها 14 سنة، أُرسلت إلى مدرسة دير فرنسية لمتابعة دراستها الإعدادية في عينطورة حيث تعرّضت للأدب الرومانسي والفرنسي. سافرت مي الابنة الوحيدة إلى مصر مع والدها عام 1907 حيث أسس والدها جريدة المحروسة في القاهرة والتي عملت فيها مي زيادة على كتابة المقالات الأدبية، ومن خلال هذه الفترة تطوّرت لغتها العربية بشكل كبير. 

كان ميّ مهتمة بشكل خاص بتعلّم اللغات، ولذلك كانت تتعلّم اللغات وحدها في البيت ومن ثم تذهب إلى جامعة محلية للحصول على درجة في اللغات الحديثة. كما وقد كانت معروفة ضمن دائرة الأدب العربي وخاصة في الصالون الأدبي الذي عملت على تأسيسه عام 1912 والذي استقبل العديد من الكتّاب المفكّرين الذكور والإناث.

نشأت علاقة حب بين مي وجبران خليل جبران، وامتاز هذا الحب الغريب بنموه الكبير من خلال المراسلات والمساجلات. كانت تفصلهما مسافات شاسعة ولم يلتقيا وجهًا لوجه، ولكن التقى قلباهما على مدى 20 عاماً بالحب والصداقة. 

اهتمّت مي بقضايا تحرير المرأة العربية في الشرق الأوسط بسبب الجهل والعادات التي عفا عليها الزمن ودعت النساء العربيات إلى السعي نحو الحرية والانفتاح على الغرب دون نسيان جذورهم وأصولهم، وقد كانت مثالًا وقدوة للمرأة العربية. كانت حرية المرأة هاجسها، حيث قالت أن المرأة المستعبدة لا يمكنها إرضاع أطفالها رضاعة طبيعية فهم سيرضعون حليبًا بطعم العبودية. ومن أشهر أقوالها عن الحب بأنه “لغة طبيعية لا بد أن تستوفي حقها بصورة من الصور”.