إبراهيم اليازجي

إبراهيم اليازجي

١٨٤٧م١٩٠٦م

لبنان

كان إبراهيم ناقدًا ولغويًا وكاتبًا لبنانيًا ولد في بيروت في بيت علم. كان والده الشاعر اللبناني المعروف ناصيف اليازجي، شاعر بارز في عصره من حمص سوريا. ويعتبر اليازجي واحدًا من روّاد النهضة العربية. بالإضافة إلى ذلك، كان محرّر جريدة النجاح عام 1872. نزح اليازجي إلى مصر عام 1894 وأسّس مجلة الضياء عام 1898. كما وعمل على نشر مجلة الطبيب والتي كانت مجلة نصف شهرية نُشرت في بيروت عام 1884 و1885. نشرت هذه المجلة 24 عددًا خلال سنة واحدة، وكان تحتوي على مواضيع تتعلّق بالطب والعلوم والأدب واللغات. 

كان له الفضل في رفع شأن اللغة العربية فقد كتب مقالة عديدة تحت عنوان “لغة الجرائد”، وساهم في إضافة مصطلحات جديدة عن اللغة العربية. كان من الأوائل الذين أدركوا أهمية اللغة العربية وحرص على إتقانها، والتركيز على أن أن لا يكون إتقان اللغات الأجنبية على حساب اللغة العربية.  

وأثناء عمله في التدريس في لبنان في مدرسة لليسوعيين، استعان به اليسوعيون لتنقيح العهد القديم، فدرس اللغة العبرية التي هي اللغة الأصلية التي كُتب فيها العهد القديم وعمل في تعريب التوراة على مدار 9 سنوات، وكان لعمله تأثيرًا في كون الترجمة اليسوعية هي أفصح الترجمات وأصحّها.  

نالت مقالاته وأبحاثه شهرة عالمية فتم تكريمه في البلاد العربية وشارك في مباحثات ونال عضوية جمعيات، وقيل عنه أنه فخر العرب ولو أن الله أبقاه للغة العربية لنالت خيرًا كثيرًا فوق ما نالت بسببه. وتعبيرًا عن تقدير الجالية السورية اللبنانية له فقد تم نصب تمثال من البرونز له في بيروت والذي نقل إلى متحف فيما بعد.